آخر الأخبار
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يرعى حفل جائزة المجلس العربي للموهوبين والمبدعين من الطلبة
أرسل من قبل Admin , تم نشره بتاريخ22/01/1435 - 05:24:25 ص

                                                                                      

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يرعى الحفل الرسمي

   لجائزة المجلس العربي السنوية للموهوبين والمبدعين من الطلبة العرب

في دورتها الأولى

 برعاية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبحضور عدد كبير من المهتمِّين في المجالات التَّربوية والعلمية والتقنية، عقد المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين يوم أمس الأحد الحفل الرسمي لإعلان نتائج وتكريم الفائزين والمشاركين في جائزة المجلس العربي للموهوبين والمبدعين من الطلبة العرب في دورتها الأولى للعام 2013،  والتي انتهى المجلس من تنظيم أعمالها بالتعاون مع واجهة الأردن للتعلم والتبادل الثقافي بمشاركة 36 طالباً وطالبة من 22 مدرسة من السّعودية والعراق وسلطنة عُمان واليمن ومصر بالإضافة إلى الأردن. 

جائزة المجلس العربي السنوية للموهوبين والمبدعين من الطلبة العرب جائزة علمية تُمنح سنوياً للإبداعات والابتكارات المتميّزة والأصيلة في مجالات العلوم التطبيقية والتكنولوجيا. وقد تناولت المشاريع المقدمة للجائزة مشاريع علمية في مجالات الفيزياء والإلكترونيات، العلوم الحياتية والكيمياء، علوم الرياضيات والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها، فيما جري تحكيم أعمالها من قبل لجنة ضمّت في عضويّتها 12 من أساتذة الجامعات والمهندسين والمتخصصين المرشحين من قبل مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير KADDB؛ الذين قاموا باعتماد معايير تركّزت في مجملها على جوانب الإبداع، الاستيعاب والوضوح، التفكير العلمي وحل المشكلات، مخرجات العمل أو المشروع، المهارات الشخصية، والفائدة المجتمعية والتطبيق العملي.  

وفي كلمة رئيس المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، رحب الأستاذ الدكتور فتحي جروان بالضيوف من طلبة وتربويين من الدول العربية، مشيداً بالإنجاز الكبير في تحويل فكرة الجائزة إلى واقع ملموس ساهم بتحقيقه مشاريع وأعمال الطلبة. كما شكر الدكتور جروان في كلمته راعي الحفل وداعمي الجائزة وأعضاء لجنة تحكيمها. واختتم الدكتور جروان كلمته بالدعوة للقاء قادم في الدورة الثانية وقد تحولت أفكار الطلبة إلى نتاجات وابتكارات عملية.  

وفي كلمة الجهة المنظمة - واجهة الأردن للتعلم والتبادل الثقافي، أشادت الآنسة ديمة زعيتر المؤسس والشريك التنفيذي، إلى أنّ الجائزة تأتي انطلاقاً من إيمان المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين بالاهتمام بالطلبة وإبداعاتهم ودعمها لبلوغ أَقصى طاقاتهم، ولتكون مشروعا علميا حضاريا رائدا، يقوم الطلبة من خلاله بتقديم مشروعاتهم وإبداعاتهم العلمية ومخرجاتهم الذَّاتيَّة في ابتكار أفكار رياديّة وخلاّقة يمكن تطويرها واستخدامها في إِطار مفهوم ربط المدرسة بالمجتمع والحياة، آملة في الوقت نفسه إلى أن تجد هذه الجائزة تنامياً متزايداً في النوع والكم من حيث أعداد الطَّلبة المشاركين والمشاريع المشاركة، وأعداد المدارس والمحافظات والدول الممثلة في أعمالها.

وتحدث الطالب حسين حاردان من سلطنة عُمان بكلمته باسم المشاركين، وبدأ كلمته بتقديم جزيل الشكر والتقدير للمجلس العربي للموهوبين والمتفوقين على هذه الجائزة العلمية التي تُعد كنز للطالب العربي يستفيد ويفيد منها زملائه الطلبة من الدول العربية الشقيقة ومن خبراتهم وابتكاراتهم العلمية.  

وفي حديث الدكتور أنور العساف رئيس لجنة التحكيم للحضور، قال إن استغلال العلم والتكنولوجيا ومن ثم الإبداع هو أساس الازدهار والتقدم في العديد من دول العالم وبأن عالمنا العربي بأمس الحاجة إلى تطوير البحث العلمي والتكنولوجي خدمة للإنسانية ورفع مستوى معيشة مواطنيها. وأشار إلى أن مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير يحرص على ترسيخ قواعد الإبداع لدى الشباب الاردني والعربي مستنيرا برؤى صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين راعي الإبداع الشبابي وداعمه. معلناً في نهاية حديثه عن الطلبة الفائزين، والذين قدموا للحضور عروضاً عن مشروعاتهم.  

وفي نهاية الحفل، قام معالي الدكتور سليط بتكريم الجهات الداعمة لأعمال الجائزة وأعضاء لجنة التحكيم والطلبة الفائزين والمشاركين، ثم قام والحضور بالاطِّلاع عن كثب على المشاريع الفائزة.  

الفائزون في الجائزة:  

المركز

الجائزة

اسم الطالب

المدرسة/ الدولة

الأول

3000 دولار

إبراهيم الصعيدي - عمر يارد

مدرسة المونتيسوري الحديثة/ الأردن

الثاني

2000 دولار

طارق المنذري

مدرسة عمر بن مسعود/ الظاهرة/ سلطنة عُمان

الثالث

1000 دولار

حسين حاردان

مدرسة القنطرة/ ظفار/ سلطنة عُمان

الرابع

 

سلمى الديك - يارا مبارك

مدرسة المونتيسوري الحديثة/ الأردن

الخامس

 

بشر السمكاك - عامر صوالحة

مدرسة المونتيسوري الحديثة/ الأردن

الخامس (مكرر)

 

طارق أبو الذهب

مدرسة المونتيسوري الحديثة/ الأردن

السادس

 

علي ببواني

مدرسة جابر بن زيد/ مسقط/ سلطنة عُمان

السابع

 

سجال دودين

مدرسة المونتيسوري الحديثة/ الأردن

الثامن

 

هيا البيطار - هدى القيسي - نور البيطار - بلال الشوبكي - محمد حافظ - أسيل ابو شنب

الكلية العلمية الاسلامية – جبل عمّان/ الأردن

التاسع

 

نهلة البلوشي

مدرسة الرميس/ جنوب الباطنة/ سلطنة عُمان

العاشر

 

الخليل أمبوسعيدي

مدرسة الإمام محمد بن عبد الله الخليلي/ الداخلية/ سلطنة عُمان

الفائزون بجوائز لجنة التحكيم الخاصة:

الجائزة

اسم الطالب

المدرسة/ الدولة

جائزة الخدمة المجتمعية

مهند البقمي - عبد العزيز الطويلي

مدارس الملك عبد العزيز النموذجية بتبوك/ السعودية

جائزة العالم الواعد

يوسف زكى

مدارس النيل المصرية بمدينة العبور بالقاهرة/ مصر

جائزة لجنة التحكيم التشجيعية

عبد الرحمن المشطي

ثانوية المكلا النموذجية/ حضرموت/ اليمن

يُشار إلى أنّ حفل الجائزة عُقد ضمن فعاليات المؤتمر العلمي العربي العاشر لرعاية الموهوبين والمتفوّقين الذي ينظمه المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين برعاية دولة رئيس الوزراء الأفخم تحت شعار "معايير ومؤشرات التميّز: الإصلاح التربوي ورعاية الموهوبين والمتفوقين". والذي يجمع حشداً من العقول والطَّاقات العربيَّة وأكثر من 200 من الأَساتذة والمُتخصِّصين والمُهتمِّين في مجال رعاية الموهوبين والمُتفوِّقين من مختلف الدُّول العربيَّة، لعرض ومناقشة ما يزيد عن 50 من الأوراق البحثية والدّراسات القيّمة لتجارب عربيّة وتطبيقات عملية لبرامج رعاية الموهوبين، بهدف زيادة الوعي العامّ باحتياجات الموهوبين والمُتفوِّقين وأَهمِّيَّة رعايتهم وحصولهم على فرصٍ تربويَّةٍ متكافئة تنسجم مع قدراتهم واستعداداتهم.

  

   

 للاستفسار ولمزيد من المعلومات حول الجائزة، الاتصال على العناوين أدناه

واجهة الأردن للتعلم والتبادل الثقافي

ص. ب. 921907 عمَّان 11192 الأردن

تلفون: +962-6-5653312، جوال: +962-79-5517278، 7318114-77-+962

فاكس: +962-6-5653317

بريد إِلكتروني: award@joimage.org

 الموقع على الإِنترنت: www.joimage.org،www.arab-cgt.org

 ACGTAward

عنوان الرد: