آخر الأخبار
الملتقى التربوي المتخصص بصعوبات التعلم (يناير 2015)
أرسل من قبل Admin , تم نشره بتاريخ23/03/1436 - 05:00:19 ص

 انعقاد الملتقى التدريبي التربوي المتخصص بصعوبات التعلم بمشاركة عربية واسعة
عمان، الأردن (2-5 يناير 2015)

بتنظيم من واجهة الأردن للتعلّم والتبادل الثقافي والمركز الدولي للطفولة والتعليم المبكر والتطوير عُقد الملتقى التدريبي التربوي المتخصص بصعوبات التعلم في فندق هوليدي إن بالعاصمة الأردنيّة عمّان لمدة 4 أيام خلال الفترة الجمعة-الاثنين 2-5/1/2015 . اشتمل الملتقى، الذي انعقد بمشاركة عربية واسعة وضمّ نحو 40 مشاركاً ومشاركة من التربويين والتربويّات من السودان وفلسطين ولبنان وليبيا وتونس وسلطنة عُمان والسعودية والكويت بالإضافة إلى الأردن، على ورشات عمل تربويّة تدريبية وتطبيقية متخصصة، تناولت الموضوعات الآتية

ورشة العمل "أساليب علاج عسر الحساب (الدسكلكوليا) وتنمية المهارات الرياضية"

عرضت الورشة لصعوبات التعلم في الرياضيات أو كما يعرف بعسر الحساب من حيث التعريف، الأسباب، الأعراض، أساليب التدريس، والاستراتيجيات العلاجية. كما ركّز مدرب الورشة، الدكتور عبد الله الزعبي - أستاذ المناهج وأساليب التدريس بجامعة العلوم الإسلامية العالمية، على تدريب المشاركين على إجراء تطبيقات عملية لإعداد دروس رياضية تعالج عسر الحساب وتعمل على تنمية المهارات الرياضية وتطويرها لدى الأطفال في مراحل رياض الأطفال والصفوف الأساسية الثلاث الأولى.

ورشة العمل "تطبيقات نظرية الذكاءات المتعددة في علاج صعوبات التعلم"

ركّزت الورشة، التي قادت أعمالها الدكتورة صباح العنيزات - رئيس قسم التربية الخاصة بكلية العلوم التربوية بجامعة العلوم الإسلامية العالمية، على عرض نظرية الذكاءات المتعددة كمنظور جديد للذكاء الإنساني يتسم بعدالة وشمولية النظرة للإنسان؛ من خلال التركيز على جوانب القوة فيه واستغلال هذه الجوانب في علاج مواطن الضعف لديه، وأهمية تفعيل هذه النظرية في مجال التربية الخاصة بشكل عام وفي مجال صعوبات التعلم بشكل خاص. تناول التطبيق العملي للورشة العديد من الاستراتيجيات والأساليب التعليمية المبنية على كل نوع من أنواع الذكاءات المتعددة والمناسبة في علاج صعوبات التعلم في القراءة والكتابة، الحساب، ومختلف المواد الأكاديمية، وتصميم الدروس المبنية على نظرية الذكاءات المتعددة لذوي صعوبات التعلم.

ورشة العمل "أساليب تطوير مهارتي القراءة والكتابة لأطفال صعوبات تعلم اللغة (القراءة والكتابة)"

هدفت الورشة إلى رفع كفايات مربي ومربيات أطفال فئة صعوبات مهارتي القراءة والكتابة ليصبحوا أكثر قدرة على العمل مع هذه الفئة من المتعلمين، وتطوير استراتيجيات تدريسية تأخذ بالاعتبار فردية كل طفل وقدرته، واستخدام طرائق تعليم مهارات القراءة والكتابة وتطويرها لدى أطفال صعوبات تعلم اللغة بشكل يتناسب مع قدراتهم وخصائصهم النمائية. كذلك ركّز الجانب العملي للورشة، التي قادتها الدكتورة أميمة عمور - مديرة الإدارة بالمركز الدولي للطفولة والتعليم المبكر والتطوير، على تدريب العاملين على إجراء تطبيقات عملية لتصميم أنشطة تعمل على تطوير مهارات الأطفال من ذوي صعوبات التعلّم في القراءة والكتابة، وما يرتبط بذلك من تنظيم بيئة العمل المناسبة للتدريس داخل الغرفة الصفية.

 
 
 
 
 

زائر
صورة
رد:الملتقى التربوي المتخصص بصعوبات التعلم (يناير 2015)
أرسل في03/08/1436 - 06:18:19 م

 How can I participate

 

 

زائر
صورة
رد:الملتقى التربوي المتخصص بصعوبات التعلم (يناير 2015)
أرسل في03/08/1436 - 06:18:20 م

 How can I participate

 

 

زائر
صورة
رد:الملتقى التربوي المتخصص بصعوبات التعلم (يناير 2015)
أرسل في12/07/1437 - 05:38:44 ص
عنوان الرد: